• العربية
    • الإنجليزية
    • الفرنسية
    • الفارسية

الجنسية التركية والحصول عليها – مقالة شاملة

الجنسية التركية والحصول عليها – مقالة شاملة

يتزايد يوما بعد يوم عدد الراغبين بالاستقرار في تركيا، القدوم من أجل العمل او الاستثمار فيها مما دفع الدولة التركية الى تسهيل حصولهم على الجنسية التركية.

 هل أنت من الأشخاص الذين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية؟!

إذا اردت الحصول على الجنسية التركية فلقد أحسنت الاختيار ، تابع في المقال الأسباب والدوافع الأساسية التي تجعل الحصول على الجنسية التركية قراراً في غاية الدهاء!

تركيا واحدة من أغنى دول العالم تاريخياً، ثقافياً وجغرافياَ مما جعلها تحتلّ الرقم السادس عالمياً ، حيث أنها تعتبر القبلة السياحية على الصعيد العربي والاوروبي وذلك الامر يندرج بعد أن اتّخذت تركيا العديد من القرارات التي دعمت السياحة والاستثمار بشكل واسع حيث إنها مؤخراً أقدمت على اتخاذ قرار يقضي بمنح خمس دول اجنبية إذن الدخول الى تركيا بدون فيزا! عدى عن انها منحت سابقاً العديد من الدول العربية إذن الدخول اليها بدون فيزا مثل المغرب، لبنان، تونس والأردن.

مستقبليّاً، من المتوقع قدوم أكثر من مليون سائح إضافياً الى تركيا بعد إعلان وزارة الخارجية هذه القرارات التي تتضمن رفع التأشيرة عن أصحاب الجنسيات كالنمسا، بلجيكا، هولندا، بولندا، اسبانيا والمملكة المتحدة أيضاً لمدة 90 يوم سنويا لكل فترة 180 يوم.

أما بالنسبة للجواز التركي، لا ننسى انه يحتلّ المرتبة 39 ومازال في تقدّم مستمر، كما انه يتيح لحامليه الكثير من الميزات، ومن ضمنها:

  1. السفر والتنقل الى ما يزيد عن 72 دولة حول العالم بدون الحاجة الى تأشيرة سفر، منها اليابان، كوريا الجنوبية، قطر وغيرها الكثير من الدول.
  2. السفر الى ما يزيد عن 42 دولة مع تأشيرة، يحصل عليها مباشرةً بعد وصوله الى المطار أهم هذه الدول الكويت، البحرين، وجنوب أفريقيا أيضا.
  3. حامل الجواز التركي يمكنه الحصول على تأشيرة سفر عبر الانترنت بوقت لا يتجاوز الدقائق مثلاً الى استراليا، وسلطنة عمان.

حقوق المواطنة والتصويت للجنسية التركية:

من مميزات حصولك على الجنسية التركية هي التمتع بحقوق المواطنة والتصويت في الانتخابات بمختلف أنواعها وبالتالي يمكن أن يكون لك دور في التأثير في مستقبل وقرارات البلاد!

نأتي على النقطة الأكثر أهمية ألا وهي بعد حصول المواطن الأجنبي على الجنسية التركية سوف يتخلص بطبيعة الحال من الإقامة العقارية والسياحية والإجراءات الروتينية من أجل تحديث الإقامة من سفر الى خارج البلاد والكثير من الأمور المزعجة، كما انه يحق له دعوة الأصدقاء والاصحاب الذين لا يحملون الجنسية التركية من خارج البلاد للإقامة والدراسة والعمل في تركيا أيضاً، بالإضافة أنه يحق له أن يمنح الجنسية لعائلته أثناء وبعد حصوله عليها.

لكن يرجى التدقيق في الملاحظة التالية!

الأشخاص الذين يستطيع ان يمنحهم الجنسية هم الزوجة والأولاد ما دون السن القانوني والام والأب الذين تجاوزوا عمر ال 65.

 

حسناً وصلنا الى زبدة الكلام! كيف لك ان تحصل على الجنسية التركية؟

ما قبل عام 2017 كانت الجنسية التركية صعبة على كل الطامحين والمستثمرين الأجانب ولكن سنة 2018 أعطت الحكومة التركية الضوء الأخضر لكل الطامحين والحالمين بالجنسية التركية حيث قدمت تسهيلات معقولة تخوّل كل المستثمرين ومحبّين الحضارة والرقي الاجتماعي ان يحصلوا على الجنسية التركية عبر العديد من الخيارات:

أولاً، يمكن للمستثمرين الأجانب الحصول على الجنسية التركية في حال قاموا بتملّك عقار او مجموعة عقارات في الأراضي التركية، قد يكون منزل، فيلا او قطعة أرض، وذلك بمبلغ 250000 ألف دولار فقط! مع تعهّدهم بعدم بيع هذه العقارات بمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من تاريخ شراء العقار.

الجدير بالذكر أنه قبل تاريخ 2017 كان لابد أن يتملك المستثمر عقار / عقارات بمبلغ مليون دولار حتى يتمكن من الحصول على الجنسية التركية.

ثانياً، بإمكان المواطن الاجنبي الحصول على الجنسية التركية عن طريق الوديعة المصرفية حيث انه يمكنه ان يضع مبلغ مالي في أحد البنوك التركية بمبلغ قيمته 500000$ فقط بعد ان كانت قبل سنه 2018 ثلاثة مليون دولار!

لا ننسى أيضا أصحاب المشاريع الاستثمارية الذين يساهمون بشكل كبير في دعم الاقتصاد التركي للحصول على الجنسية التركية بعد أن يبلغ رأس المال 500000 دولار كرأس مال ثابت.

ثالثاً، يحق للمستثمرين الأجانب الحصول على الجنسية التركية في حال قاموا بتأمين وظيفة لخمسين عامل تركي ضمن شركاتهم.

 

لكنك تتساءل طبعاً ما هي الطريقة الأسهل والأسرع من هذه الطرق للحصول على الجنسية التركية! وهنا يأتي دورنا للإيضاح لك إيجابيات وسلبيات كل طريقة من الطرق لتكون محيط بالموضوع من كافة جوانبه!

الطريقة الأولى أي شراء عقار بمبلغ 250000$ هي الأفضل والأسرع والأسهل في آن واحد! لأنك خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر تكون الجنسية التركية بين يديك حيث ان هنالك العديد من القرارات التي تصب في مصلحة المستثمرين ولاسيما العرب منهم، حيث ان سوق العقارات في الفترة الأخيرة شهدت اقبال ضخم من قبل رجال الأعمال العرب مما يدل على ان تركيا تعتبر الملاذ الآمن في نظر المستثمرين العرب وهذا ما اثبتته الاحصائيات التركية حيث وصل عدد الحاصلين على الجنسية التركية من العرب في سنة 2019 ما يقارب 2611 مواطن!

الجنسية التركية أسئلة وأجوبة:

هل بإمكان الشخص الذي اشترى عقار قبل ال 2018 الحصول على الجنسية التركية؟

وفقا لأحكام القانون التركي يجب ان يتم شراء العقار بما يعادل 250 ألف دولار فما فوق بعد تاريخ 18-09-2018 الذي يعتبر تاريخ صدور التعديلات الجديدة على قانون الجنسية التركية وان كان تم شراء العقار سابقا فيجب ان تكون قيمة العقار مليون دولار.

هل يحق لأفراد عائلة الشخص الحاصل على الجنسية التركية الحصول على الجنسية التركية؟

تحصل زوجة الشخص وأولاده الذين هم اقل من 18 عاما على الجنسية التركية كما انه لا ينطبق هذا على الأولاد الذين هم فوق السن القانوني 18 او والد ووالدة الشخص على الجنسية ولكن يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا، وفي حال كان الوالد والوالدة بعمر فوق ال 65 يمكن منحهم أيضا.

حل تحصل جميع الزوجات على الجنسية التركية؟

في حال كان الشخص متزوج من أكثر من زوجة فإنه يجب عليه اختيار زوجة واحدة فقط للحصول على الجنسية التركية كما انه يجب عليه الحصول على موافقة الزوجة الثانية عن طريق كاتب العدل.

هل يجب شراء العقار بالدولار الأمريكي وماذا عن العملة المحلية؟

يتوجب شراء العقار بالعملة الأجنبية الدولار ولكن سيتم احتساب قيمة العقار المدفوع بنفس قيمه العملة الأجنبية في يوم الشراء، على سبيل المثال: قمت بالشراء يوم 22/02/2020 ودفعت بالليرة التركية فعند التقديم للجنسية يتم احتساب السعر حسب سعر صرف العملة في نفس يوم الشراء.

هل يجب على العميل البقاء في تركيا فترة معينة من اجل الحصول على الجنسية؟

لا يشترط ذلك، فجميع الإجراءات المتعلقة بالجنسية يقوم بها محامي الشركة.

كيف يتم تقييم العقار وتحديد قيمته بتركيا؟

يتم ذلك وفق بروتوكولات معينة من قبل البلدية وذلك بإرسال هيئة مخصصة ومصدقة من قبل هيئة الشؤون المالية، ويتم ذلك بعد التقدم للحصول على الجنسية التركية.

كيف اتجنب شراء عقار بقيمة غير حقيقية بتركيا؟

يتم ذلك عبر التواصل مع احدى الشركات التي لها علامة وبصمة تجارية في السوق العالمي والتركي على الصعيد العقاري وذلك يتم عبر كادرها المتخصص الذي يتكوّن من محامي متخصّص وفريق متكامل يمتلك من الخبرة الكافية لتقييم العقار بدقة شديدة قبل شرائه بالإضافة الى دور المحامي الماهر الذي يتبلور دوره بتقديم الرخص العقارية التي تصب في مصلحة المستثمر، أي تأمينه للعميل إعفاءات ضريبية

ماهية خطوات ما بعد الشراء؟

بعد تحديد العقار المناسب يتم الذهاب الى مؤسسة الطابو برفقة المترجم والمحامي حيث يتم تدقيق الأوراق ومن ثمة الفراغة واستخراج جميع الأوراق الرسمية وهذه المعاملة تتم تحت اشراف متخصص ومن ثمة الشروع في عملية الجنسية التركية

هل يمكنني بيع عقاري مباشرة بعد الحصول على الجنسية التركية؟

لا يمكن بيع العقار مباشرة بعد الحصول على الجنسية التركية إلا بعد ثلاث سنوات من تاريخ شراء العقار كما انه يمكنك بيع العقار بعد هذه المدة الى أي شخص تركي او أجنبي ولكن لا يمكنه استغلال هذا العقار من اجل الجنسية التركية.

هل أستطيع الحصول على الجنسية التركية عبر شرائي عقار عن طريق الأقساط وقبل صدور سند الملكية “الطابو؟

أحد أهم الأوراق التي يجب ان تتوفر اثناء التقدم للجنسية التركية هوة سند الملكية “الطابو”

هل يمكنني بيع عقاري وشراءه مرة أخرى لكي احصل على الجنسية التركية؟

أحد أهم شروط الجنسية التركية يجب ان لا يكون صاحب العقار أجنبي او تم شرائه من قبل أجنبي يجب ان يكون البائع تركي الجنسية او المطور الرئيسي للمشروع.

الجنسية المزدوجة، هل يمكنني الإبقاء على جنسيتي الاصلية بالإضافة الى الجنسية المكتسبة التركية؟

نعم تسمح الحكومة التركية بازدواج الجنسية، ولكن هذا الامر يعود الى بلد الأصل ان كانت تسمح بالازدواج.

كم هي المدة الزمنية الصالحة لتقييم العقار بتركيا؟

يجب لا يتجاوز المدة الزمنية ثلاثة أشهر على الأكثر من تاريخ الطلب.

هل يمكنني تسجيل قيمة العقار بسعر أقل من سعره الحقيقي في الطابو لتخفيض الضرائب بتركيا؟

يجب ان لا تكون قيمة العقار المسجلة لدى الطابو اقل من قيمة العقار الصادرة عن تقرير لجنة التقييم.

هل يمكنني دفع قيمة العقار نقداً؟

هذا الامر لا يمكن، جميع الدفعات المالية التي تكون بين المشتري والمالك يجب ان تتم بموجب حوالات بنكية موثوقة صادرة من حساب المشتري الى حساب المالك القديم.

أهمية متابعة أمور الجنسية التركية من قبل الشركة العقارية.

جهل المستثمر الأجنبي باللغة المحلية قد يوقعه بالأخطاء القانونية، وأي خطأ صادر عن سوء الفهم قد يحرم فرد من افراد الاسرة الجنسية التركية. كما ضعف المستثمر بالقوانين التركية الذي يعرضه لدفع ضرائب بالأصل معفي منها لذلك هنا يتبلور دور المحامي الماهر في هذا الامر وعلى وجه الخصوص للذين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري، حيث انه يوجد العديد من النقاط التي لا بد من متابعتها من قبل الشركة العقارية التي تم التملك عبرها والتي تقدم للعميل العديد من التسهيلات بفضل المحامي القانوني المختص حيث اننا هنا نتفادى وقوع أي خطأ ناتج عن الجهل بالمعلومات وقوانين الدولة التركية،

على سبيل المثال: الحوافز التي تقدمها الدولة التركية للمستثمرين الأجانب:

  1. الأعفاء الضريبي (KDV)
  2. الإعفاء من الرسوم الجمركية
  3. ضريبة الدخل
  4. التأمين الاجتماعي
  5. خصم الضرائب
  6. ضريبة حجب حد الدخل
  7. استرداد ضريبة القيمة المضافة
  8. اعفاء الضريبة الجمركية

هل يحق للمستثمرين الأجانب توريث عقاراتهم ام لا؟

تعتمد تركيا على الشريعة الإسلامية في حق الميراث حيث ان الدين الإسلامي هو المشرّع الوحيد في هذا الامر ويخضع للقانون جميع المقيمين في تركيا ، بالإضافة من لهم ممتلكات موروثة داخل النطاق التركية كما انه يتم نقل الملكية بعد ان يتم احتساب ضريبة الميراث وفقا للقانون رقم 7338 لسنة 1959 وفقا لنص المادة 16

  1. في حال كان تقييم العقار 210000 ليرة، حتى 500000 ليرة يتم احتساب ضريبة قدرها %1
  2. في حال كان تقييم العقار 500000 ليرة، حتى 1110000 ليرة يتم احتساب ضريبة قدرها %3
  3. في حال كان تقييم العقار 1110000 ليرة، حتى 2000000 ليرة يتم احتساب ضريبة قدرها %5

النص الرابع: في حال كان تقييم العقار 2000000 ليرة، حتى 3820000 ليرة يتم احتساب ضريبة قدرها %7

اما عن قيمة الضريبة التركية للميراث في تركيا فهي تختلف من سنة الى أخرى وفقا للنسبة المعتمدة من قبل مؤسسة الضرائب ، بزيادة تصل الى إضافة 5% على قيمة العقار الاصلية كل عام.

الجدير بالذكر ان القانون التركي لا يلزم الورثة بالإقامة الدائمة في تركيا.

ما هي المستندات الرسمية لميراث العقارات في تركيا؟

يجب على الورثة الشرعيين توفير الأوراق الرسمية التالية:

  1. صورتين شخصيتين لك لكل وريث شرعي
  2. بيان عائلي بين الورثة والمتوفى
  3. التسجيل في دائرة الضرائب والحصول على رقم ضريبي لكل من له نصيب من الورثة.

خيارات الشراء المتنوعة (الكاش – الأقساط)

اشتهر سوق العقارات التركي في السنوات السابقة بالتنوع العقاري على كافة المستويات بخيارات لا حصر لها ، فالشقق السكنية تبدأ مساحاتها من غرفة نوم ومطبخ وحمام “نظام الاستوديو” الى 7 غرف وصالة او صالتين، ويتوفر نظام النص غرفة وهي تكون صغيرة تضاف الى عدد الغرف متعددة الاستعمالات مثلاً: “1.1+1″ او ” 4.5+1 ” وتختلف المشاريع فمنها من يؤمن للشقة السكنية مستودع خاص وطبعاً موقف خاص للسيارة وغيره من المميزات. للشقق السكنية ارتفاعات أسقف مختلفة من مشروع لآخر لكن الارتفاع الاعتيادي هو 2.8 متر. بالإضافة الى الشقق يتوفر شقق الدوبلاكس، الفلل ضمن المجمعات او فلل مستقلة تجارياً

 

تتوفر المحال التجارية بمساحات وارتفاعات مختلفة ونظام المحال التجارية يتضمن ما يعرف ب “ضمان الإجار” أي الشركة تعقد اتفاق مع المستثمر بأن تؤمن له المستأجر وذلك بنسبة ربحية لصاحب المحل وفقاً للاتفاقية.

كما يشتهر السوق العقاري التركي بالأبنية الاستثمارية التي تقوم على نظام المكاتب، او نظام المنزل والمكتب (home-office)

كما يتوفر الشقق الفندقية وتشتهر بجماليتها وفخامتها حيث في الاوتيلات المصنفة 4 او 5 نجوم

و يتوفر في السوق العقاري التركي، عقارات قديمة (مستعملة) يسمى نظام بيعها ب «إعادة البيع” وبالطبع له شروطه الخاصة

أغلب العقارات هي عقارات حديثة الصنع وفق أحد الموديلات العالمية والتاريخية تتميز بالإطلالات المتنوعة منها الساحلية المطلة مباشرة على البحر او البحيرات ومنها المطلة عن بعد وتكون في طوابق مرتفعة. أما الاطلالات الطبيعية على حدائق متميزة جدا في تركيا وفي غاية الروعة عدى عن الاطلالات البانورامية على الغابات.

عزز سوق العقارات التركي في السنوات العشر الأخيرة مجموعته من خيارات شقق الاستوديوهات والشقق والفلل إلى اعداد هائلة. وسواء كنت ترغب في شقة مستعملة أو كنت مهتما بالشراء في مشاريع قيد الانشاء، فإن الخيارات واسعة وتتنوع الخيارات من المواقع على شاطئ البحر إلى المناطق المدنية إلى المناطق البعيدة، وستجد بالتأكيد ما تبحث عنه.

اطلع معنا على مجموعتنا من العقارات للبيع في تركيا بالروابط أدناه أو تابع قناتناعلى اليوتيوب

رابط لجميع العقارات

بعض المشاريع المناسبة للجنسية التركية:

برايم اسطنبول 3+1

بيوك يالي 3.5+1

 

للمزيد من الاستفسارات يرجى التواصل على رقم الواتساب أدناه

00905322284329