fbpx
  • العربية
    • الإنجليزية

القروض العقارية في تركيا

القروض العقارية في تركيا

القروض العقارية في تركيا

لقد شهدت سوق العقارات التركية إقبالاً منقطع النظير من قبل المستثمرين، وراغبي التملك في السنوات الأخيرة، وتسارعت وتيرة شراء العقارات، وتملك الشقق السكنية من قبل الأجانب في مختلف الولايات التركية، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى تحول تركيا إلى بلد يضم واحدة من أكبر الأسواق العقارية على مستوى العالم، والاستثمار في مثل هذا البلد سيكون فرصة حقيقية للمستثمرين لتحقيق أرباح طائلة في استثماراتهم.

وبنظرة خاطفة على تركيا كواحدة من أكثر الوجهات التي تستقطب المستثمرين الأجانب والعرب على وجه العموم، فإن الطبيعة الساحرة التي تتمتع بها الأراضي التركية، وجمال الأماكن والمناطق في مختلف المدن، والثقافات والعادات المشتركة مع نظيرتها العربية، تعد من أكثر العوامل التي تشجع المستثمرين على القدوم إلى تركيا، والقيام بالمشاريع العقارية.

وعند الحديث عن التسهيلات المقدمة من الحكومة التركية فهناك الكثير منها، حيث أقرت وزارة الداخلية التركية بعضاً من القرارات، التي تعمل على تشجيع الاستثمارات العقارية، التي تخص الأجانب في سبيل النهوض بالاقتصاد التركي، ووصوله إلى أقوى الاقتصادات العالمية.

ومن بين هذه التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية القروض العقارية في تركيا ، هذه القروض التي المخصصة للمواطنين الأتراك والأجانب على حد سواء، تعد الفرصة الأكبر لشراء العقارات في تركيا من خلال التمويلات العقارية، وتأمين القروض المناسبة لشراء عقارات بالتقسيط، وفقاً للميزانيات المحدودة، وبالفترات الزمنية التي تناسبهم.

بعد إصدار الحكومة التركية تفعيل القوانين التي تخص التمويلات التجارية، والقروض العقارية في تركيا في العام 2007م ، صار بمقدور الأجانب والمواطنين على حد سواء شراء شقة أو عقار بالتقسيط، عن طريق استدان مبلغ من أحد البنوك التركية.

من ذلك الوقت كثرت الاستفسارات على طريقة الحصول على القروض العقارية للأجانب في تركيا، وهي في حقيقتها لا تختلف عن نظرائها في الدول الأوروبية الأخرى، كفرنسا والدانمارك وإسبانيا وغيرها من الدول الأوروبية.

سنحاول في هذا المقال توضيح الصورة العامة التي تخص مسألة الحصول على القروض العقارية للأجانب في تركيا، وسنعمل على الإجابة عن كل الأسئلة التي تتعلق بالقروض العقارية للأجانب، مدى القرض الذي يمكن الحصول عليه، ومعدلات الفائدة التي تنتج عنها، والأوراق اللازمة التي ينبغي توفرها عند التقديم عليها، وغير ذلك من الأسئلة والاستفسارات في هذا الموضوع.

ما هو حجم القروض العقارية للأجانب في تركيا؟

شراء عقار بالنسبة لأصحاب الدخل المحدود أمر غير مستحيل، يمكن تحقيق حلمك بشراء شقة في تركيا أو عقار معين في مكان ما في إحدى الولايات التركية الكبرى، من خلال التقديم على قرض عقاري من أحد البنوك التركية. حيث إن هناك بعض البنوك التركية تقدم تسهيلات كبيرة في هذا الشأن لراغبي التملك.

لكن لا بد من الإشارة إلى أمر هام، وهو أن الحد الأقصى الذي يمكن الحصول عليه من خلال القروض العقارية في تركيا هو 75٪ من النسبة العامة لقيمة العقار المطلوب شراؤه للمواطنين الأتراك. في حين أن الأجانب يتمكنون من الحصول على نسبة 50% من قيمة العقار الإجمالية.

وبالنسبة لموضوع تقييم العقار فإنه يكون من خلال استدعاء اثنين من المثمنين المحلّفيَن، والذيَن يصادق عليهما حسب اللوائح التنفيذية للهيئة العامة في أسوق رأس المال التركية. حيث يعمل أحدهما على التحقق من المعلومات المسجلة في مكتب السجل العقاري، ويقوم الثاني بزيارة العقار بهدف التأكد من صحة المعلومات المسجلة، وأن العقار المسجل صحيح، ويعملون أيضاً على التدقيق بين ما إذا كانت القيمة الحقيقة للعقار، والسعر المسجل في مكتب السجل العقاري متطابقة مع بعضهما البعض.

ويمكن لمن يرغب بشراء شقة في تركيا بالتقسيط الحصول على قرض عقاري بالليرة التركية أو بالعملات الأجنبية، كالدولار واليورو. لكن ينصح بالنسبة للمستثمرين الأجانب أخذ القرض بالعملات الأجنبية، بسبب وجود التضخم الكبير في العملة المحلية التركية.

ما هي معدلات الفائدة التي تنتج عن القروض العقارية في تركيا؟

فيما يخص معدلات الفائدة التي تنتج عن القروض العقارية في تركيا فهي تتراوح بين 4.5٪  و 7.5٪. لكن تتوقف نسبة الفائدة المفروضة على القرض العقاري على مقدار القرض ونوعه، ويجب أن يكون ذلك بشرط عدم تجاوز المدفوعات في القرض العقاري الشهرية ثلث الدخل.

وفيما يتعلق بشراء شقة في تركيا بالتقسيط عن طريق الرهن العقاري، فالوثائق التي ينبغي إبرازها لثبت المقدرة على دقع القروض المترتبة عليك، فهي سوف تكون البيانات المصرفية أو شهادات التوظيف.

ماهي شروط الدفع في القروض العقارية في تركيا؟

تختلف شروط الدفع في القروض العقارية في تركيا من بنك لآخر، وفقاً للعملة المعتمدة في القرض العقاري ونوع العقار المطلوب شراؤه، لكن الحد الأقصى للقرض لتسديد القرض العقاري في تركيا هي 15 عاماً، وينبغي في عمر الذي يريد القرض العقاري ألا يزيد عن 80 عاماً.

ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم على القروض العقارية في تركيا؟

هناك مجموعة من الأوراق المطلوبة من قبل راغبي التملك من أجل التقديم على القروض العقارية في تركيا، وهي كالتالي:

  • جواز سفر بمدة صلاحية لا تقل عن 6 أشهر، مترجم إلى اللغة التركية، ومصدق من قبل كاتب العدل النوتر.
  • صورة الهوية لبائع العقار إن كان مواطناً تركياً، أو جواز السفر إن كان أجنبياً.
  • وثيقة الطابو التي تؤكد حق الملكية.
  • ورقة البيانات (المقدمة من المطور العقاري).
  • رقم ضريبي يتم استخراجه من دائرة الضريبة المحلية.
  • ورقة من أحد البنوك التركية، تؤكد فتح حساب مصرفي فيها.
  • كشف الراتب للموظف، صادر من الجهة التي يعمل فيها.
  • البيانات المصرفية أي كشف من البنك يوضح قيمة الدخل للأشهر الثلاثة الأخيرة.
  • تقرير تقييم العقار، والذي يقوم بإعداده خبير البنك.
  • شهادة التحقق التي تؤكد صحة المعلومات الموجودة، العنوان، تصريح الإقامة، أو بطاقة الهوية.

هذه الأوراق التي تحدثنا عنها هي الأوراق العامة التي ينبغي توفرها مع الموظفين الذين يتلقون رواتب شهرية، ويريدون الحصول على قرض عقاري من البنك، لكي يستطيعوا شراء عقار في تركيا . لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعملون لأنفسهم، أي الذين أسسوا شركات استثمارية لديهم بعض الاستثناءات في الأوراق المطلوبة، وهي:

  • شهادة تأسيس للشركة.
  • في حال وجود شركاء في الشركة ينبغي إثبات وثيقة تبين الأسهم المشتركة.
  • الميزانية العمومية للشركة، بيان الدخل من العامين الماضيين.
  • سندات الملكية للشركة، وشهادة القيادة لكل السيارات التي ترجع ملكيتها للشركة.
  • حركات الحساب المقدمة من قبل بنك الشركة، وتظهر التدفق النقدي للشركة.
  • الإقرار الضريبي السنوي.

أهم البنوك التركية التي تقدم القروض العقارية في تركيا؟

هناك مجموعة جيدة من البنوك التركية التي تقدم القروض العقارية للمواطنين الأتراك والأجانب بشكل عام في تركيا، ومن الملاحظ أن بعضاً من هذه البنوك لها تعاملات مع البنوك العربية، ومن أهم هذه البنوك:

بنك الزراعة التركي Ziraat Bankası
بنك الضمان التركي Garanti Bankası
بنك العمل التركي Türkiye İş Bankası
البنك الكويتي التركي Kuveyt Türk Bankası
بنك دينيز Deniz Bankası

جدير بالذكر أن البنوك التي تم ذكرها هي من أوائل البنوك التركية ، التي بدأت تقديم القروض العقارية في تركيا ، ولديهم من العروض العقارية ما يجذب انتباه المستثمرين وراغبي تملك العقارات، كما أن قيمة القرض العقاري يمكن أن تصل حتى 70 % من قيمة العقار. ولهذا البنوك التركية مجموعة من المزايا التي تتميز بها عن غيرهم من البنوك الأخرى، وهي:

  1. عروض للقروض العقارية مستمرة، وتستدعي انتباه الراغبين بالحصول على القروض العقارية.
  2. وجود موظفين يجيدون التكلم بمختلف اللغات الأجنبية.
  3. الأسعار التنافسية التي تقدمهم هذه البنوك تعد هي الأفضل مقارنة مع البنوك الأخرى في تركيا.
  4. القروض التي تقدمهم هذه البنوك لها مدة تصل إلى 15 سنة.
  5. إمكانية تقديم القروض العقارية بالعملات المختلفة: دولار – يورو – جينيه إسترليني.
  6. التعاون الكبير مع مشاريع الإسكان الرائدة في تركيا.
  7. التعاون الوثيق مع وكالات العقارات الخبيرة التركية.

كيف يمكن الحصول على القروض العقارية في تركيا؟

عند وقوع اختيارك على عقار معين في تركيا، وبمجرد حصولك على الأوراق اللازمة لهذا العقار، يمكن التقدم بطلب من أجل الحصول على قرض عقاري من أحد البنوك التي تم ذكرها سابقاً في مقالنا. وعند ذلك سوف تنتظر من 3 إلى 4 أيام لمجيء الموافقة من البنك، وسيقوم بالبنك بإرسال الخبير العقاري المختص إلى مكان العقار المستهدف لإجراء عمليات التقييم لسعر السوق التقريبي.

بعد تقييم الخبراء، سيتم الموافقة على الرهن العقاري الخاص بكم، وسوف تنتقل إلى الخطوة التالية التي تخص عملية نقل سند الملكية.

هل من الممكن أن تتعرض القوانين الخاصة بالقروض العقارية في تركيا للتغيير؟

بالطبع يمكن ذلك وفق السياسة المتبعة في البلاد، فقد تتعرض القوانين الخاصة بالقروض العقارية في تركيا للتغيير، ويمكن ربط ذلك مع التغييرات السياسية والمالية للبلاد، كما أن تعاملات البنوك الكبرى في تركيا تلعب دوراً كبيراً في تسهيل أو تعقيد عملية الحصول على القرض العقاري للأجانب.

نصائح مهمة في هذا الموضوع

لا شك في أن الذين يتعاملون مع الشركات العقارية وأعمال الاستثمار يطرحون أسئلة كثيرة حول هذا الموضوع، وقد عملت شركة تقسيم هومز بجمع كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع وطرحته عل على السادة المتابعين.

ومن المعلوم للجميع أن المختصين العقاريين متفقون على مسألة أن القروض العقارية يمكن أن يستفيد منها أصحاب الدخل المحدود والطبقات المتوسطة من المستثمرين والناس المهتمين بالتملك العقاري.

لذلك نحن نقدم النصائح في سبيل عدم الاعتماد على هذه القروض العقارية، بل ندعوهم إلى الاستفادة من جميع العروض المقدمة من شركات التطوير العقارية، حيث يمكن شراء العقار بالتقسيط لمدة تتراوح من سنة الى 5 سنوات.

وهنالك أيضاً بعض الشركات الإنشائية المدعومة من طرق الحكومة التركية، والتي توفر شقق في تركيا بالتقسيط على 10-20 سنة، وبدون فوائد، ومع دفعة أولية لا تتجاوز 10٪ من سعر العقار.

فيمكن للمهتم بالتملك في تركيا أن يحصل على تقسيط لأطول مدة وبدون فوائد، وسيوفر مبلغاً مهماً من الفوائد التي سوف تدفعها على مدى سنوات التقسيط للبنك.

العيش في تركيا للفلسطينيين

خاتمة

لقد تحدثنا في هذا المقال عن القروض العقارية التي تقدمها البنوك التركية للأجانب والمواطنين على حد سواء، حيث ألقينا نظرة خاطفة على سوق العقارات التركية ، والتسهيلات الكبيرة التي قدمتها الحكومة التركية للمستثمرين، والتي تأتي على رأسها القروض العقارية.

ولقد قمنا في الفقرات التي بعدها بتقديم كل ما في جهدنا، وبذلنا ما في وسعنا من أجل توضيح الصورة العامة التي تخص مسألة الحصول على القروض العقارية للأجانب في تركيا، وعملنا على تقديم الإجابات عن كل الأسئلة التي تتعلق بالقروض العقارية، من مثل:

  • ما هو حجم القروض العقارية للأجانب في تركيا؟
  • ما هي شروط الدفع في القروض العقارية في تركيا؟
  • ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم على القروض العقارية في تركيا؟
  • كيف يمكن الحصول على القروض العقارية في تركيا؟
  • هل من الممكن أن تتعرض القوانين الخاصة بالقروض العقارية في تركيا للتغيير؟

وتحدثنا عن أهم البنوك التركية التي تعاملات مع البنوك العربية والتي تقدم أفضل القروض العقارية بالنسبة لأصحاب الدخل المحدود، ولم ننس تقديم النصائح المهمة التي تخص هذه المسألة.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

مقالات مشابهه

المدارس العربية في اسطنبول

المدارس العربية في اسطنبول بفضل الإمكانيات الكبيرة...

متابعة القراءة

العيش في تركيا

العيش في تركيا بسبب انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا،...

متابعة القراءة

الأسباب التي تجعل من إسطنبول مدينة مثالية في عيون المستثمرين

الأسباب التي تجعل من إسطنبول مدينة مثالية في عيون...

متابعة القراءة

اضافه تعليق أو استفسار