fbpx
  • العربية
    • الإنجليزية

تأسيس شركة في تركيا

تأسيس شركة في تركيا

تأسيس شركة في تركيا

يرغب كثير من المستثمرين الأجانب تأسيس شركة في تركيا، حيث تمنح الدولة التركية المستثمرين الراغبين بإنشاء شركات استثمارية في تركيا، الاستفادة من التسهيلات التجارية المختلفة في هذا المجال، حيث شرعت الحكومة التركية مجموعة من القوانين التي تأتي في مصلحة المستثمرين الأجانب في تركيا.

وعملت الحكومة التركية على جذب مختلف أنواع النشاطات التجارية والاقتصادية، من خلال تسهيل الإجراءات الخاصة بأمور راغبي الاستثمار في تركيا، وسخرت لهم مجموعة كبيرة من الخدمات التي تصب في صالح المستثمرين الأجانب من جهة، وترجع بالفائدة على الاستثمار في تركيا.

هذه التسهيلات التي سنتها الحكومة التركية، جعلت من تأسيس شركة في تركيا من قبل المستثمرين الأجانب مشروعاً رابحاً بامتياز، خاصة أولئك الذي يسعون لتحقيق أعمال تجارية كبيرة، تدر الأرباح الطائلة لصاحب المشروع، وتعود بالنفع الوفير للاقتصاد التركي بشكل عام.

سنقوم في هذا المقال بتوضيح مسائل معينة تخص موضوع تأسيس شركة في تركيا، حيث سنتحدث عن أنواع الشركات التي تهم المستثمرين، وسنشرح طريقة تأسيس هذه الشركات على الأراضي التركية، وسنذكر بعض الملاحظات العامة التي من الواجب الإشارة إليها، والتي تتعلق بهذا المشروع.

أنواع الشركات في تركيا

يمكن للمستثمر الأجنبي التقدم بطلبات للحكومة التركية ليفتح مشروعاً معيناً، حيث يتوافر في تركيا أربعة أنواع من المشاريع، وهي:

1.شركات المساهمة المشتركة

برأس مال لا يقل عن 50.000 ليرة تركية، أي ما يعادل 9.000 دولار تقريباً، يمكن في الشركات المساهمة المشتركة القيام بأي نشاط تجاري أو صناعي، غير مخالف للقوانين التركية، لكن يشترط دفع ربع المبلغ المذكور للحكومة التركية قبل تسجيل الشركة، وينبغي أن يكون عدد الشركاء الذين ساهموا في تأسيس هذه الشركة خمسة أشخاص على الأقل.

وينقسم رأس مال الشركة في الشركات المساهمة المشتركة إلى أسهم، تتوزع على المساهمين في هذا المشروع أو على الشركاء في تأسيس هذه الشركة. ويجب أن تكون مسؤولية كل واحد من المساهمين في الشركة محددة بنسبة أسهمهم من رأس مال الشركة المكتَتب فيها كشريك مساهم. كما أنها يجب أن تشتمل على مجلس إدارة ومجلس إشراف.

2.الشركات التضامنية

يجب في الشركات التضامنية في أن يكون جميع المساهمين في الشركة أشخاصاً حقيقيين، ومن خلال الالتزام بالنظام الأساسي للشركة يتم تحديد حقوق كل مساهم فيها، حيث يتم تأسيس هذه الأنواع من الشركات الاستثمارية لتفعيل مشروع تجاري معين.

في الشركات التضامنية لا يشترط تحديد رأس مال معين، لكن يجب أن تكون مسؤولية جميع الشركاء مضبوطة وفق حد معين.

3.شركات غير محدودة المسؤولية أو ذات تشريعات خاصة

مثل هذه الأنواع من الشركات ذات التشريعات الخاصة تتصف بكونها غير محدودة في القيام بالمسؤوليات المنوطة بها. حيث تشمل هذه الشركات شركات التأمين، وشركات التأجير التمويلي، وشركات تحصيل الديون، والشركات القابضة، وشركات صرافة العملات الأجنبية، والشركات التي تتعامل مع التخزين في المستودعات، البنوك والمؤسسات المالية الخاصة.

وتتميز شركات ذات تشريعات خاصة بصعوبة الحصول على ترخيص لها، ويعود ذلك إلى اختلاف الشروط التي تتعلق بإصدار التراخيص لمثل هذه الشركات الاستثمارية.

4.شركات محدودة المسؤولية

النوع الرابع من الشركات الاستثمارية التي يمكن تأسيسها في تركيا، هي شركات استثمارية تتصف بكونها محدودة المسؤوليات، وهي مخصصة لأصحاب الدخل المحدود من المستثمرين، أي يقوم بتأسيس مثل هذه الأنواع من الشركات أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث تتألف من شريك واحد على الأقل، ومن خمسين شريكاً على الأكثر.

 في هذا النوع النموذجي من الشركات يصل الحد الأدنى لرأس مال هذه الشركة إلى 10.000 ليرة تركية، أي ما يعادل أقل من 2000 دولار أمريكي، أما إن كانا مساهمَين اثنين فينبغي أن يكون الحد الأدنى لرأس المال لهما 12500 ليرة تركية.

جدير بالذكر أنه لا يحق للشركات محدودة المسؤولية بالعمل في مجالات المصارف والتأمين وصرف العملات، ولا يمكن بيع أسهم الشركة بأي حال من الأحوال، ولا يمكن اكتتابها أيضاً، ويعتبر المساهمون في الشركة هم الضامنون للديون العامة والضرائب التي تفرض على الشركة.

شركات محدودة المسؤولية هي النوع المفضل لكثير من المستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث يشرف على إدارة هذه الشركة المدير ومجلس الإدارة العام التابع للشركة الاستثمارية. أما المسؤوليات التي تكون منوطة بهم فهي مرتبطة ومحدودة، بحسب نسبة حِصصهم من رأس المال المساهَم به.

ولكون شركات محدودة المسؤولية هي النوع المفضل لكثير من المستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، سنقوم بشرح ما يلي:

الكيفية التي تتم بها تأسيس الشركات محدودة المسؤولية

يمكن تأسيس شركة جديدة من نوع شركات محدودة المسؤولية في غضون أسبوع واحد فقط، وحتى يمكن تأسيها في فترة أقل من ذلك، حيث يمكن الإشراف على إدارة هذه الشركة من قبل المستثمرين الأجانب باستخراج تصريح أو إذن عمل من الجهات الرسمية الحكومي.

حيث يكفي لشخص واحد أو جهة اعتبارية واحدة لتأسيس شركة مثل شركات محدودة المسؤولية في تركيا. كما أن الجانب الأهم في هذا الموضوع يكمن في أن نسبة التملك في الشركة يمكن أن تكون 100% بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

لكن هناك بعض النصائح التي لا بد من الإشارة إليها عند تأسيس مثل هذه الشركات، وهي أنه من أراد فتح شركة جديدة في تركيا أن يشرف على تأسيسها محام ذي خبرة يجيد اللغة التي يتحدث بها صاحب الشركة، والعمل على توظيف محاسب جدير بالثقة يستطيع الإشراف على جميع الإجراءات القانونية ومتابعة الأمور المالية للشركة، لأن المحاسب القانوني هو المعتمد من قبل الدولة التركية في تمثيل الشركة أمامها، إذ تتمثل وظيفته باستلام فواتير ومصاريف ومشتريات الشركة، وتسجيلها لدى دوائر الدولة التركية. ويعتبر وجود المحاسب القانوني شرطاً أساساً للتعاملات الحكومية.

 ما هي الأوراق الثبوتية اللازمة عند تأسيس شركة في تركيا؟

لا شك أن تأسيس شركة في تركيا إجراء قانوني مثل غيره من الإجراءات التي تحتاج عند التقدم بطلب لها مجموعة من الأوراق الثبوتية التي تلزم عند تأسيس شركة في تركيا، حيث يكون بمقدور المستثمر الجديد أن يقوم بتأمين جميع الأوراق اللازمة لشركته الجديدة، وبكل سهولة ويسر بالغين، فما هي هذا الأوراق الضرورية؟

  • جواز السفر لصاحب المشروع، مترجم إلى اللغة التركية، ومصدق من كاتب العدل النوتر، بشرط وجود مدة صلاحية للجواز 6 أشهر على الأقل.
  • وجود ختم الدخول على الجواز إلى تركيا أو على فيزا الدخول إلى الأراضي التركية.
  • وثيقة الرقم الضريبي، ويمكن استخراج هذه الورقة من أي مديرية للضرائب في تركيا بسهولة كبيرة.
  • ثلاث صور شخصية.

 ماهي الخطوات المتبعة في تأسيس شركة في تركيا؟

ينبغي للمستثمر الذي يريد تأسيس شركة في تركيا اتباع الخطوات التالية:

  1. تحضير النظام الأساسي من أجل تأسيس الشركة، وتصديقه من كاتب العدل.
  2. بعد تحضير النظام الأساسي للشركة يتوجب تقديم النسخة الأصلية منه، بالإضافة إلى نسختين مصدقتين من كاتب العدل، لمكتب السجل التجاري، ويجب أن يكون ذلك خلال 15 يوماً من تاريخ التوثيق والتصديق من كاتب العدل.
  3. يجب إرفاق جميع البيانات المتعلقة بعنوان الشركة، وتبيينها بشكل واضح مع النظام الأساسي في نظام التأسيس للشركة. كما يجب الانتباه إلى أن نظام تأسيس الشركة سوف يتم نشره علناً في جريدة السجل التجاري الرسمية.
  4. إيداع 25٪ من قيمة رأس المال في البنك، ويجب أن يكون رأس المال 100 ألف ليرة تركية على الأقل، مودعة في أحد البنوك التركية، وذلك بهدف الاستفادة من الصلاحيات الأخرى التي تحصل عليها الشركات ذات رأس المال الكبير في تركيا من جهة، ويسهل على المستثمر الحصول على ترخيص للشركة وإذن عمل للعاملين فيها من جهة أخرى. ويتم فتح حساب بنكي خاص بالشركة في إحدى البنوك التركية، حيث يمنح البنك ورقة للشركة تثبت المودعات للشركة عندها، وليتم بعد ذلك تسيير معاملات الشركة في مؤسسات الدولة، والحصول على موافقة من غرفة التجارة في تركيا، وثم الحصول على موافقة من السجل العقاري.
  5. يجب تسجيل الشركة في مكتب الضرائب المحلية، بعد الحصول على موافقة من السجل العقاري،
  6. استلام الشهادة الضريبية من مكتب الضرائب المحلية، ووضعها في مكان بشكل واضح في مقر الشركة، لأن موظف الضرائب المحلية سوف يقوم بزيارة إلى مكتب الشركة للتأكد من صحة المعلومات المذكورة الخاصة بالشركة، ومن الشهادة الضريبية خلال عدة أيام.
  7. فيما يتعلق بالشركات محدودة المسؤولية، يجب أن تكون متوافقة مع المادة 279 من القانون التجاري التركي.

استخراج أذونات عمل للموظفين بالشركة

لكي تسير الأمور على وضعها الطبيعي والقانوني عند تأسيس شركة معينة، ينبغي بعد القيام بالخطوات السابقة أن تكون قد أسست شركة من خلالها في تركيا، حيث سيقوم مكتب السجل العقاري الذي قدمت أوراق الشركة له بإرسال كتاب إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا، يبلغه فيه تأسيس شركة جديدة بعنوانها المثبت لديها، وعند إذ يجب تسجيل جميع العاملين في الشركة بما فيهم المدراء ورؤساء مجلس الإدارة في التأمينات الاجتماعية.

التسجيل في التأمينات الاجتماعية إجراء مطلوب وضروري لكل الشركات في تركيا، ويتوجب على الشركة دفع أقساط التأمين بشكل دوري عن كل موظف أو عامل في الشركة؛ حيث تبلغ قيمة التأمين حوالي 750 ليرة تركية شهرياً.

ويقع على عاتق محاسب الشركة تنظيم وترتيب كافة الأوراق والمستندات الرسمية التي تخص الموظفين العالمين في الشركة، ويتوجب على الشركة تسديد مبالغ التأمين المترتبة عليهم، وعند التخلف عن دفع هذا التأمين يتوجب دفع كافة المبالغ المستحقة السابقة من أول يوم لتأسيس الشركة. كما تلزم الشركة بدفع ضرائب إضافية عند التأخر في تسديد قيمة التأمين الشهري.

ما هي مصروفات تأسيس شركة في تركيا؟

طبعاً لتأسيس شركة في تركيا هناك بعض المصروفات التي لا بد من دفعها شهرياً، وتتمثل في أجور المحاسب القانوني، ودفاتر الشركة، والضرائب المفروضة على الشركة. وللحديث عن هذه المصروفات يمكن تفصيلها على الشكل التالي:

1.أجور المحاسب القانوني

لقد قلنا سابقاً أن المحاسب في الشركة هو الشخص الذي يتحمل كل المسؤولية عن الحسابات المتعلقة بالشركة لدى الدولة، حيث يقوم باستلام الفواتير والمصروفات والمشتريات، ويسجلها في سجلات الدولة، أما أجور المحاسب القانوني في الشركة 450 ليرة تركية تقريباً شهرياً.

2.أجور دفاتر الشركة

لسائل أن يسأل ما هي دفاتر الشركة؟ لذا يمكن القول بأن دفاتر الشركة هي الدفاتر التي يسجل فيها كل الحسابات التي تتعلق بالشركة، ومن ثم يتم تسليم هذه الحسابات لمديرية الضرائب في الحكومة التركية، وذلك يكون في نهاية العام. أما الأجور التي تتعلق بدفاتر الشركة فهي 1200 ليرة تقريباً في السنة.

3.أجور الضرائب في الشركة

هناك ضرائب يتوجب على الشركة دفعها لمديرية الضرائب، منها الضرائب التي تدفع خلال أربعة شهور في السنة، والضرائب التي تدفع سنوياً، وضرائب الإيجار، والمعدل الإجمالي لهذه التكاليف فهي من 1800 إلى 2500 ليرة سنوياً.

خاتمة

لقد تحدثنا اليوم عن واحد من أهم الموضوعات التي تثير اهتمام المستثمرين في الآونة الأخيرة، موضوع بعنوان تأسيس شركة في تركيا، كان أول شيء تحدثنا عنه هو التسهيلات الكبيرة التي تقدمها الحكومة التركية في سبيل تيسير الإجراءات المتبعة في تأسيس الشركة.

ثم انتقلنا للحديث عن أنواع الشركات التي تهم المستثمرين في تركيا، وذكرنا أربعة أنواع من هذه الشركات مع تفاصيلها وشروطها، وأسهبنا الحديث عن النوع الرابع من الشركات التي هي النوع المفضل لكثير من المستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ولم ننس تقديم بعض النصائح التي لا بد من الإشارة إليها عند تأسيس مثل هذه الشركات.

تابعنا الكلام عن تأسيس شركة في تركيا من خلال طرح السؤال التالي: ما هي الأوراق الثبوتية اللازمة عند تأسيس شركة في تركيا؟ وقدمنا إجابة تفصيلية واضحة لهذا السؤال. ثم تحدثنا عن الخطوات المتبعة عند تأسيس شركة في تركيا. حيث قدمنا سبع خطوات تفصيلية توصلك عند ابتاعها إلى الطريق الصحيح في مشروعك الاستثماري.

ولكي تسير أمور الشركة على وضعها الطبيعي والقانوني كان كلامنا موجهاً حول استخراج أذونات العمل للموظفين ودفع التأمينات الاجتماعية لكل الموظفين في الشركة.

وكانت نهاية المقال الحديث عن المصروفات الشهرية والسنوية للشركة، وبذلك نكون قد قدمنا معلومات كافية ووافية عن كل ما يتعلق بالكيفية التي يتم فيها تأسيس شركة تجارية.

تأسيس الشركات بتركيا

تحرير: تقسيم هومز

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!.

مقالات مشابهه

المدارس العربية في اسطنبول

المدارس العربية في اسطنبول بفضل الإمكانيات الكبيرة...

متابعة القراءة

العيش في تركيا

العيش في تركيا بسبب انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا،...

متابعة القراءة

الأسباب التي تجعل من إسطنبول مدينة مثالية في عيون المستثمرين

الأسباب التي تجعل من إسطنبول مدينة مثالية في عيون...

متابعة القراءة

اضافه تعليق أو استفسار